| 0 التعليقات ]


سوف نتكلم فى هذا الموضوع عن Slice ,Splice وهذة الدوال هى دوال تابعة للكائنArray فى جافا سكربت وتستخدم هذة الدوال للتعامل مع المصفوفات , وعلى الرغم من أن شكلهم متقاربين من بعض إلا أن كل واحدة منهم لها وظيفة غير الاخرى
نبدأ بالدالة Slice():
تستخدم لعمل نسخة من مصفوفة متواجدة بالفعل يمكنك تعديل نسخة المصفوفة هذة بدون المساس بالمصفوفة الاصلية , وتأخذة هذة الدالة 2 معامل , المعامل الاول هو قيمة عددية التى تحدد للدالة ما هو أول عنصر ابدا بة , أما المعامل الثانى هو إختيارى وهو قيمة عددية أيضا وهى تحدد للداية إلى أين ينتهى
مثال
1
2
3
4
5
<script type="text/javascript">
var arr = new Array("first","second","third","fourth","fifth");
var sliceArray = arr.slice(1,3);
alert(sliceArray);
</script>
فى المثال السابق الدالة slice() بدات من 1 إلى 3 فتم حفظ الناتج إلى مصفوفة جديد وقد سميناها بأسم sliceArray هذة المصفوفة الجديدة تحتوى فقط على العناصر second,third التى حددناها فى الكود السابق وبهذا الشكل قمنا بأخذ عناصر محددة من المصفوفة الاصلية بدون تعديل أو تغيير فيها .
يوجد بعض الملاحظات المهمة حول هذة الدالة
  • الدالة تبدأ بالعد من الصفر وليس من الواحد .
  • إذا قمت بإضافة أول معامل ولم تكتب المعامل الثانى فسيكون ناتج هذة الدالة هو من عرض جميع العناصر الموجودة فى المصفوفة بداية من المعامل الاول .
  • إذا تم أستخدام السالب من معاملات المصفوفة سيتم العد للخلف وليس للامام splice(-1,-3) هذا يعنى أنة سيجلب العناصرthird,fourth .
الدالة Splice() :
تستحدم هذة الدالة لحذف أو/ و إضافة عناصر جديدة إلى المصفوفة الاصلية على خلاف المصفوفة slice() , المصفوفة Splice()تقوم بالتعديل على المصفوفة الاصلية وتقوم بعمل مصفوفة جديد بداخلها العناصر التى تم تحديدها  .
الدالة Splice() تأخذ ثلاث معاملات , المعامل الاول هو يحدد عدد العناصر التى سيتم عرضها بداية من أو عنصر , والمعامل الثانى هو عدد العناصر التى سيتم حذفها من المصفوفة , والمعامل الثالث هو أختيارى وهو يستخدم فى إضافة عناصر جديدة للمصفوفة .
مثال
1
2
3
4
5
<script type="text/javascript">
var arr = new Array("first","second","third","fourth","fifth");
arr.splice(2,2);
alert(arr);
</script>
فى المثال السابق الدالة splice() بدأت من 2 وسيقوم بتحديد عرض عنصرين بدأ من أول عنصر فى المصفوفة وهماfirst,second ,  والمعامل الثانى هو 2 أى سيقوم بحذف العنصرين التاليين وسيكون الناتج النهائى هو first,second,fifth .
ملاحظات هذة الدالة هى نفس ملاحظات الدالة السابقة أيضا .

0 التعليقات

إرسال تعليق